إقتصاد

وزارة الزراعة تنفذ استراتيجية صغار المزارعين

الخرطوم:هناء حسين

 

أكد المهندس أبوبكر عمر البشرى وزير الزراعة والغابات المكلف اهتمام الوزارة بصغار المزارعين من حيث زيادة الإنتاج والإنتاجية، مثمناً الدور الرائد للمنتجين والقطاع الخاص لتطويرهم للزراعة رغم التحديات التي تواجه القطاع. واعلن الوزير خلال مخاطبته اليوم بالوزارة سمنار تنظيمات الزراع الماضي والحاضر والمستقبل الذي نظمته المنسقية القومية لتنظيمات المنتجين تحت شعار (معاً نحو زيادة الإنتاجية والتوعية) أعلن عن البدء في إنفاذ الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة لتشجيع جمعيات صغار المزارعين التي بلغت ٢٩ الف جمعية هدفها إرتفاع الإنتاجية قائلا ان هذه الجمعيات تعمل للنهوض بالقطاع الزراعي بعيدة كل البعد عن ممارسة السياسة مع الزراعة. واشار الوزير ان المخرج الوحيد للازمة بالبلاد هي الزراعة ولكن تتطلب منا جميعاً العمل سوياً ولابد من وزارة المالية تقديم الدعم المالي والمعنوي ووضع التشريعات التي تسهم في ترقية القطاع الزراعي وان تكون وزارة الزراعة سيادية تجاز كل ميزانيتها الموضوعة ويجب إيقاف الضرائب والرسوم التي تقف أمام العمليات الزراعية بجانب توفير التمويل اللازم لدعم المشاريع الزراعية.

واضاف يجب علينا نحن كحكومة توفير كل مستلزمات ومتطلبات الزراعة بالعلم والمعرفة بالإضافة إلى إبعاد السياسة عن الزراعة مطالباً بزيادة الجمعيات والمشروع بأكبر قدر من تنظيمها. واشاد بالمنظمات الداعمة للوزارة من أجل توفير احتياجات الزراعة وعلى رأسها منظمة الفاو والايفاد، مؤكدا العمل سوياً من أجل تطور الزراعة بالبلاد.

ومن جانبه إستعرض المهندس عمر طه رئيس المنسقية القومية لتنظيمات المنتجين أعمال وأهداف المنسقية الخاصة اولا دعم المنتجين الزراعيين بعمل مشترك مشيداً بإهتمام ودعم وزير الزراعة للجمعيات وإستمرارية نهجها من أجل جمع المنتجين حتى تتوفر لهم كافة الخدمات التي تسهم في زيادة الإنتاجية.

واوضح أن من أهداف السمنار هو مناقشة الرؤية وعرض تجارب المزارعين والخروج بتوصيات ترقي بعمل الجمعيات والوضع الراهن لصغار المزارعين والخروج من الزراعة التقليدية الى الحديثة لتقنين التقانات الزراعية وبناء القدرات.

وتناول المشاركون تجارب ونجاحات الجمعيات بالولايات المختلفة، مؤكدين ان المخرج الوحيد لتطوير الزراعة هو دعم الجمعيات وإستمرارية عملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى