إقتصاد

التوقيع على إعلان الخرطوم للغذاء والتنمية

الخرطوم:هناء حسين

 

وقعت عدد من المنظمات والمبادرات وناشطون مساء امس مع ختام فعاليات معرض الخرطوم الدولي واليوم الوطني للتنمية المستدامة علي إعلان الخرطوم ومذكرة التفاهم والتعاون والتكامل والشراكة من اجل برنامج تعزيز المعرفة لتطوير قدرات المجتمع لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية بالسودان

وقال الرئيس التنفيذي لشركاء تكنلوجيا الإنتاج والتنمية الاجتماعية

جنوب دارفور م. عبدالقادر علي عيسى ان الإعلان معني به الفاعلين في قضايا الانتاج والامن الغذائي في البلاد ( القطاع الخاص المهتم ، قطاع المنظمات المختلفة ذات الصلةو القطاع الحكومي المعني) يهدف لرفع مستوى الشراكة والتنسيق والتكامل وصولاً لترقية ونهضة قطاع الإنتاج الزراعي بمختلف مكوناته والصناعات بكل انماطها وصولاً للإنتاج الجيد نوعاً وكماّ ..

واضاف اننا في شركاء تكنلوجيا الإنتاج والتنمية الإجتماعية بولاية جنوب دارفور .. وهي بمثابة شراكة ذكية بين بعض مؤسسات القطاع الخاص في مجالات تقنية وتطبيقية متنوعة وبعض المنظمات الطوعية ..

والتنسيق مع المؤسسات الرسمية ومر اكز علمية وبحثية نتطلع للعمل معاً من أجل برنامج عمل متكامل على مستوى القطر لتعزيز المعرفة والتنسيق اللازم لتطوير الإنتاج الزراعي والامن الغذائي بالسودان بصورة متكاملة في كل اجزاءه وفقاً للمزايا والميزات التفضيلية لكل ولاية لجهة أن ذلك سيؤهل السودان لنيل شرف تحقيق الأمن الغذائي العربي والافريقي على أقل تقدير .

واضاف ان الشراكة والتنسيق بين شركاء التواصل والمعرفة (منتدى الانوار ، منتدى الغذاء والتنمية، منبر تكنلوجيا الإنتاج وقطاع المنتجين العريض بفعالياته وجمعياته ومنظماته و شركاء مجموعة تكنلوجيا الإنتاج والتنمية الاجتماعية – جنوب دارفور …

و،جمعية الانوار التعاونية بولاية الخرطوم والجمعية السودانية لتقانةالمعلومات ) يمكن الوصول للغايات

داعياً إلى ضرورة ان يعمل الجميع معاً وبتكامل الادوار لتوسيع دائرة الحراك المعرفي لصالح شحذ الهمم نحو المعرفة الداعمة للإنتاج بتوظيف مختلف أنظمة المعرفة الإلكترونية والتواصل الاجتماعي لتيسير التواصل وبناء القدرات والتواصل بين المنتج والمستهلك السوداني والعربي والافريقي وغيرهم والعمل على استقطاب مختلف التكنلوجيا ، الداعمة وتمكين السودانيين على تطبيقها بكفاءة . وصولاً إلى جودة الإنتاج.

مؤكداً ضرورة ان يتفق الجميع للعمل معا وفق برنامج عمل لعامين من خلال حزمة من المشروعات والانشطة شمل

تخطيط وإنشاء البوابة الالكترونية (المعرفة وتكنلوجيا الانتاج والامن الغذائي) والأنظمة الملحقة للتفاعل الاجتماعي ، قيام المركز الرئيس لصناعة المحتوى الرقمي الرئيسي.. بالخرطوم ووحداته الطرفية بالولايات إضافة إلى انشطة الثقافة والمعرفة وبناء القدرات والترويج لدى مؤسسات القطاع الخاص ذات الصلة..

و أنشطة الثقافة والمعرفة وتطوير النظم الإدارية والتنسيقية لدى المؤسسات الرسمية ذات الصلة تيسير للاجراءات وتنسيق للجهود و التثمين والتقييم والتطوير المستمر للاعمال والأنشطة وفق آلية مشتركة وخبرات.

معربا عن أمله ان يتم تطوير هذه الأفكار.. والوصول الي تفاهم وتكامل وشراكة ذكية برعاية وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم ووزارة التنمية الاجتماعية القومية والوزارات الاقتصادية ككل ،بالمركز والولايات اضافة للشركات والمؤسسات المصرفية والصناديق الاقتصادية والاجتماعية لتتكامل الادوار السامية .. وصولاً إلى توامة وتكامل الولايات مع ولاية الخرطوم ذات المزايا المتعددة والتجارب والتطبيقات العملية الناجحة. من جهته وصف مدير منتدي الانوار التفاعلي الاقتصادي الياس عبدالرحمن المذكرة بالحكيمة والمدروسة والمخطط لها بعناية داعيا الي التفاف جميع المنتجين في القطر حولها وتحويلها الي واقع وقال ل(دان برس ) ان المذكرة. اتت في وقتها وان اعلانها اتي في وقته تزامناً مع ختام فعاليات معرض الخرطوم الدولي دورة المنتجين والانتاج الاصغر خاصة داعيا الجميع للإسهام في انجاح هذا العمل الكبير والتفكير السليم واضاف ان وزارة الشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم هي السند الاساسي وان الوزير صديق فريني من خلال مخاطباته ولقاءته وتصريحاته وافتتاحاته وتدشيناته ركز علي المجتمع لتنشيط مشروعات الحد من الفقر والرعاية وتوفير الغذاء واضاف مدير منتدي الانوار ان ادارات الوزارة المعنية بالرعاية والمراة والاسرة متابعون معهم هذا النشاط المثمر وانهم يقتبسون ايضا من خطط الوزارة الطموحة والتي تحتاج الي عون المجتمع العريض داعيا الحكومة لتوفير السند من خلال وزارات التنمية الاجتماعية بالولايات والوزارات والمؤسسات الاتحادية والولائية المهتمة بالغذاء والتنمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى