أخبار محلية

وقاية النباتات بدارفور تشكو استيلاء الحكومة على عرباتها ومكاتبها

الخرطوم/دان برس

  1. شكت إدارة وقاية النباتات بإقليم دارفور من استيلاء حكومات ولايات دارفور على مكاتبها ومنازلها وعرباتها ما اقعد الإدارة عن مكافحة الآفات المستوطنة والعابرة والتي أضرت بالمحاصيل الاستراتيجية بالاقليم.

وقالت الورقة المقدمة من وقاية النباتات خلال المؤتمر الزراعي الإقليمي بدارفور أن هناك مشاكل كبيرة تواجه الإنتاج الزراعي في دارفور أهمها الآفات التي غزت الإقليم واستوطنته بفعل التغير المناخي ضافة لتكرار الرش بالمبيدات والتي أدت إلى اكتساب الآفات مناعة ضد المبيدات وشكت إدارة الوقاية من انعدام طائرات الرش وعلو تكلفة ايجارها إضافة لتعرض المخازن السرقات وعدم تأهيل العاملين وتوفر الاتصالات .

  1. وقالت الورقة أن الآفات تأتي من دول الجوار بعد نهاية فترة الرش ما يستوجب تدخل المركز.

وقال الأستاذ الهادي نور الدين مسؤول الجمعيات الزراعية والإرشاد بالاقليم أن الجمعيات الزراعية عانت كثيرا من انعدام التفاعلية ما خلق مشاكل لدى المزارعين أبان الزراعة وبعد الحصاد متمثلة في التسويق والتخزين إضافة للتمويل والمساعدة بأدوات التقنية .

وقال الهادي أن الجمعيات الزراعية تلعب دورا حيويا في تحسين الإنتاج وزيادته.

وطالب المتحدثون في المؤتمر بضرورة حل مشاكل الزراعة بين القوانين المشجعة لها وإزالة التقاطعات فيها والعمل على النهوض بنخصول الدخن باعتباره المحصول الاستراتيجي وحل جميع المشكلات التي أوردتها الأوراق المقدمة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page